لقاء التلفزيون الفرنسي TF1 عام 1991/مداخلة د.عبدالرحمن الشبيلي د14


ترجمة المقابلة :

ترجمة للقاء د.عبدالرحمن الشبيلي مع قناة TF1 الفرنسية أثناء حرب الخليج (تحرير الكويت 1991)

مقدمة المذيع: تمر من فوقنا الان طائرات “هيركول ٧٣٠ ( Hercules 730) في نفس الوقت تستعيد الحياة تدريجيا نسقها الطبيعي ، لكن في حقيقة الامر منذ يومان كان هناك هجمات ومخاوف حقيقية من تكرار حدوث هجمات أخرى باستعمال صواريخ سكود .

لكن وبكل صراحة فإن  الحياة تعود الى مسارها العادي  بالأخص يوم السبت مع فتح المدارس والجامعات وعودة الطلاب الى المقاعد الدراسية.

تمكنا من مقابلة الشخص المسؤول عن هذا الملف، د. عبدالرحمن الشبيلي وكيل وزارة التعليم العالي الذي سيقدم لنا وجهة نظر المملكة العربية السعودية بخصوص هذه المسألة.

د.عبدالرحمن : بما أن الفرنسيين هم الأقرب إلى دول الشرق الاوسط، أظنهم أكثر قدرة على استيعاب الوضع وفهم تاريخ وحيثيات الازمة.

المذيع: لكنكم تتمنون على الرغم من ذلك أن ينتهي هذا التواجد في اليوم الذي تنتهي فيه الحرب، وتفضلون كذلك أن يعود الاميريكيون إلى ديارهم كذلك الفرنسيين والانجليز.

د. عبدالرحمن : أكيد بالطبع، كل السعوديين يتمنون أن تنتهي الحرب بأسرع وقت لتغادر الجيوش

تدخل المذيع: من الواضح أن كل الاطراف تقف الى صف الملك والحكومة

د. عبدالرحمن: نعم.. نعم هذا صحيح

المذيع: والهجوم الذي حصل في مدينة جدة.. ألا تعتقد أن من قام به مواطن سعودي

الوالد: لا.. لا هذا غير صحيح، الهجوم الذي وقع بجدة كان تقريبا من طرف أربعة أو خمسة طلاب أجانب وأظن أنهم بالخصوص يمنيون  وفلسطينيون ، لذلك انا لا أتوقع أبدا أن من بينهم سعوديين ، وأظن.. بل متأكد أن هذا الهجوم هو الأول و الأخير من نوعه الذي يرفض التواجد الأجنبي هنا.